شرح لمعه-فقه ۳- استاد سید حسین هاشمیان

💠 شرح لمعه- فقه ۳

💢 استاد سید حسین هاشمیان

♻️ تعداد جلسات : ۱۴۱

🔆 فهرست صوت ها

💠💠💠💠💠

  • 🎧 ص 169-کتاب المتاجر.المتاجر جمع متجر و هو مفعل من التجاره اما مصدر میمی بمعناها
    11.43 MB دانلود
  • 🎧 ص 172 -و المائع النجس غیر القابل للطهاره اما لکون نجاسته ذاتیه کالیات المیته و المبانه
    11.81 MB دانلود
  • 🎧 ص 173-و آلات القمار کالنرد بفتح النون و الشطرنج بکسر الشین فسکون الطاء ففتح الراء
    12.01 MB دانلود
  • 🎧 ص 175- و معونه الظالمین بالظلم کالکتابه لهم و احضار المظلوم و نحوه لا معونتهم بالاعمال المحلله
    9.39 MB دانلود
  • 🎧 ص 177- واغش بکسر العین الخفی کشوب اللبن بالماء و وضع الحریر فی البرود لیکسب ثقلا
    10.89 MB دانلود
  • 🎧 ص 179- والقضاء بین الناس لوجوبه سواء احتاج الیها ام لا و سواء تعین علیه القضاء ام لا
    11.97 MB دانلود
  • 🎧 ص 181- و ضراب الفحل بان یوجر لذلک مع ضیطه بالمره و المرات المعینه او بالمده و لا کراهه
    11.95 MB دانلود
  • 🎧 ص 183 - و باقی القیود خاصه مرکبه یخرج بها من العقود ما لا نقل فیه کالودیعه و المضاربه و الوکاله
    11.61 MB دانلود
  • 🎧 ص 185 - و تظهر الفائده فی النماء فعلی الثانی هو للقابض متی تحقق اللزوم بعده.وعلی الاول یحتمله و عدمه
    12.29 MB دانلود
  • 🎧 ص 186 - بل قیل بتعینه و وجه عدم الاشتراط اصاله الصحه و ظهور کونه عقدا فیجب الوفاء به
    12.83 MB دانلود
  • 🎧 ص 187 - واعلم ان البیع المکره انما یقع موقوفا مع وقوعه بغیر حق و من ثم جاز بیعه فی مواضع کثیره
    12.69 MB دانلود
  • 🎧 ص 188 - ثم ان اتحد العقد فالحکم کما ذکر و ان ترتب العقود علی الثمن و المثمن او هما و اجاز الجمیع صح ایضا
    12.77 MB دانلود
  • 🎧 ص 190 -و لو نما کان النما لمالکه متصلا کان ام منفصلا باقیا کان ام هالکا
    11.61 MB دانلود
  • 🎧 ص 191 - و یرجع المشتری علی البائع بما اغترم للمالک حتی بزیاده القیمه عن الثمن لو تلف العین فرجع علیها
    11.72 MB دانلود
  • 🎧 ص192 -و یعلم مقدار الحصه بعد تقویتهما جمیعا ثم تقویم احدهما منفردا ثم نسبه قیمته
    11.41 MB دانلود
  • 🎧 ص193 - هذا مع جهل المشتری بالحال لیتم قصده الی شرائهما و یعتبر العلم بثمن المجموع
    11.90 MB دانلود
  • 🎧 ص194 - و لو توقف اخذ الحق علی نقب جدار ام کسر قفل جاز ولا ضمان علی الظاهر
    12.70 MB دانلود
  • 🎧 ص196 -و فی حکم البیع تملکه له اختیارا کالهبه لا بغیره کالارث و اسلام عبده بل یجیر علی بیعه
    12.53 MB دانلود
  • 🎧 ص198 - و الاقرب عدم جواز بیع رباع مکه ای دورها زادها الله شرفا لنقل الشیخ فی الخلاف
    11.49 MB دانلود
  • 🎧 ص199 - و لو قدر المشتری علی تحصیله دون البائع فالاقرب عدم اشتراط الضمیمه فی صحه
    11.79 MB دانلود
  • 🎧 ص201 - الثالثه یشترط فی المبیع ان یکون طلقا فلا یصح بیع الوقف العام مطلقا الا ان یتلاشی
    11.95 MB دانلود
  • 🎧 ص202 - احدها فی ثمن رقبتها مع اعسار مولاها سواء کان حیا او میتا اما مع الموت فموضع وفاق
    11.96 MB دانلود
  • 🎧 ص206 - الخامسه یشترط علم الثمن قدرا و جنسا و وصفا قبل ایقاع عقد البیع فلا یصح البیع بحکم احد
    11.94 MB دانلود
  • 🎧 ص207 - السادسه اذا کان العوضان من المکیل او الموزون او المعدود فلابد من اعتبارهما بالمعتاد
    11.73 MB دانلود
  • 🎧 ص209 - و لو باع شاه غیر معلومه من قطیع بطل و ان علم عدد ما اشتمل علیه من الشیاه و نساوت
    11.01 MB دانلود
  • 🎧 ص211 - لکن نافره تعمیمه الخیار للمغبون منهما قبله و عطفه علیه مطلقا
    12.57 MB دانلود
  • 🎧 ص212 - و ابلغ من الجواز من غیر اعتباره ما یفسد باختیاره کاابطیخ و الجوز و البیض لمکان الضروره و الحرج
    11.40 MB دانلود
  • 🎧 ص213 - و ربما قیل بظهور الفائده ایضا فی ما لو تبرا البائع من عیبه فیتجه کون تلفه من المشتری
    11.23 MB دانلود
  • 🎧 ص215 - و لا الجلود و الاصواف و الاشعار علی الانعام و ان ضم الیه غیره ایضا لجهاله مقداره مع کون غیر الجلود
    11.07 MB دانلود
  • 🎧 ص218 - القول فی الاداب. و هی اربعه و عشرون الاول التفقه فیما یتولا من التکسب لیعرف صحیح العقد
    12.10 MB دانلود
  • 🎧 ص219 - الرابع عدم تزیین المتاع لیرغب فیه الجاهل مع عدم غایه اخری للزینه . اما تزیینه لغایه اخری کما
    11.97 MB دانلود
  • 🎧 ص221 - الحادی عشر ترک الربح علی المومنین قال الصادق علیه السلام ربح المومن علی المومن حرام
    11.05 MB دانلود
  • 🎧 ص222 - الخامس عشر ترک التعرض للکیل او الوزن اذا لم یحسن حذرا من الزیاده و النقصان المودیین الی المحرم
    11.74 MB دانلود
  • 🎧 ص224 - التاسع عشر ترک توکل حاضر لباد و هو الغریب الجالب للبلد و ان کان قرویا قال النبی
    10.75 MB دانلود
  • 🎧 ص226 - و علی القولین یصح البیع و لا خیار للبائع و المشتری الا مع العبن فیتخیر المغبون علی الفور فی الاقوی
    12.04 MB دانلود
  • 🎧 ص227 - الثالث و العشرون ترک الربا فی المعدود علی الاقوی للاخبار الصحیحه الداله علی اختصاصه
    11.98 MB دانلود
  • 🎧 ص231 - و قرابه الشبهه بحکم الصحیح بخلاف قرابه الزنا علی الاقوی لان الحکم الشرعی یتبع الشرع لا اللغه
    11.59 MB دانلود
  • 🎧 ص233 - و لو شرط قبل القبض رجع المشتری من الثمن بنسبته لفوات بعض المبیع بان یقوم حاملا و مجهضا
    11.39 MB دانلود
  • 🎧 ص239 - الانیه لو حدث فی الحیوان عیب من غیر جهه المشتری فی زمن الخیار فله الرد باصل الخیار
    12.00 MB دانلود
  • 🎧 ص254 - و یجوز بیعها بعد بدو صلاحها اجماعا و فی جوازه قبله بعد الظهور من غیر ضمیمه
    11.09 MB دانلود
  • 🎧 ص255 - و یرجع فی اللقطه الی لعرف فما دل علی صلاحییته للقطع یقطع و ما دل علی عدمه
    11.22 MB دانلود
  • 🎧 ص256 - و کذا یجوز بیع ما یخرط اصل الخرط ان یقبض بالید عللی اعلی القضیب ثم یمرها علیه
    11.30 MB دانلود
  • 🎧 ص258 - مسائل- الاولی لا یجوز بیع الثمره بجنسها ای نوعها الخاص کالعنب بالعنب و الزبیب و الرطب
    11.69 MB دانلود
  • 🎧 ص259 - الا العریُه هذا استثناء من تحریم بیع المزابنه والمراد بها النخله تکون فی دار الانسان
    11.44 MB دانلود
  • 🎧 ص260 - و مقتضی الاطلاق جواز تولی البائع قطعه مع امتناع المشتری منه و ان قدر
    10.35 MB دانلود
  • 🎧 ص262 - الرابعه یجوز الاکل مما یمر به من ثمر النخل و الفواکه و الزرع بشرط عدم القصد
    11.59 MB دانلود
  • 🎧 ص265 - الفصل الخامس - فی الصرف -و هو بیع الاثمان و هی الذهب و الفضه بمثلها
    11.64 MB دانلود
  • 🎧 ص266 - و لو قبض البعض خاصه قبل التفرق صح فیه ای فی ذلک البعض المقبوض و بطل فی الباقی
    7.93 MB دانلود
  • 🎧 ص267 - و تراب معدن احدهما یباع بالاخر او بجنس غیرهما لا بجنسه لاحتمال زیاده احد العوضین
    11.35 MB دانلود
  • 🎧 ص268 - و قیل یجوز اشتراط صیاغه خاتم فی شراء درهم بدرهم للروایه التی رواها ابو الصباح الکنانی
    11.05 MB دانلود
  • 🎧 ص270 - و لو باعه بنصف دینار فشق ای نصف کامل مشاع لان النصف حقیقه فی ذلک
    10.77 MB دانلود
  • 🎧 ص272 - خاتمه - الدراهم و الدنانیر یتعینان بالتعیین عندنا فی الصرف و غیره لعموم الادله
    10.73 MB دانلود
  • 🎧 ص273 - و یشکل بان الارش جزء من الثمن و المعتبر فیه النقد الغالب فاذا اختار الارش
    10.47 MB دانلود
  • 🎧 ص274 - فان قیل المدفوع ارشا لیس هو احد عوضی الصرف و انما هو عوض صفه فائته
    8.18 MB دانلود
  • 🎧 ص275 و یحتمل قویا مع کون العیب جنسیا جواز ابداله بعد التفرق لصدف التقابض
    9.39 MB دانلود
  • 🎧 ص277 - و یشترط فیه شروط البیع باسرها و یختص بشروط دکر الجنس و المراد به هنا الحقیقه
    10.29 MB دانلود
  • 🎧 ص279 - و کل ما لا یضبط وصفه یمتنع السلم فیه کاللحم و الخبز و النبل المنحوت
    10.09 MB دانلود
  • 🎧 ص280- اما الجاریه الحامل او دات الولد او الشاه کذلک فالاقرب المنع لاعتبار وصف کل
    10.68 MB دانلود
  • 🎧 ص281 - و لو اثر مثل ذلک لاثر مع اطلاقه ثم دفعه فی المجلس لصدق بیع الدین
    10.77 MB دانلود
  • 🎧 ص283 - و مثله القول فیما لو استعملا السلم فی بیع عین شخصیه و اولی بالجواز
    10.72 MB دانلود
  • 🎧 ص284 - و الشهور یحمل اطلاقها علی الهلالیه مع امکانه کما اذا وقع العقد فی اول الشهر
    10.88 MB دانلود
  • 🎧 ص285 - هذا احد الاقوال فی المساله و القول الاخر اشتراط تعیین موضعه مطلقا و هو اختیاره
    11.51 MB دانلود
  • 🎧 ص290 - والاجره و ما فی معناها لا تضم الی اشتریت بکذا الا ان یقول و استاجرت بکذا فان الاجره تنضم حینئذ الی الثمن
    8.61 MB دانلود
  • 🎧 ص293- وثالثها المواضعه و هی کالمرابحه فی الاحکام من الاخبار علی الوجوه المذکوره الا انها بنقیضه معلومه
    11.08 MB دانلود
  • 🎧 ص295-و الحنطه والشعیر هنا جنس واحد فی المشهور و ان اختلفا لفظا و اشتمالا علی اصناف لدلاله الاخبار
    7.17 MB دانلود
  • 🎧 ص296 - واللحوم تابعه للحیوان فلحم الضان و المعز جنس لشمول الغنم لهما و البقر و الجاموس حنس و العراب و البخاتی جنس
    11.89 MB دانلود
  • 🎧 ص297- و لا یضر عقد التبن و الزوان بضم الزای و کسرها و بالهمز و عدمه الیسیر فی احد العوضین
    11.15 MB دانلود
  • 🎧 ص301 - الفصل التاسع - فی الخیار - و هو اربعه عشر قسما و جمعه بهذا القدر من خواص الکتاب
    10.83 MB دانلود
  • 🎧 ص302 - الثانی خیار الحیوان و هو ثابت للمشتری خاصه علی المشهور و قیل لهما و به روایه صحیحه و لو کان حیوانا
    10.69 MB دانلود
  • 🎧 ص304 - واشتراط الموامره و هی مفاعله من الامر بمعنی اشتراطهما او احدهما استئمار من سمیاه و الرجوع
    11.27 MB دانلود
  • 🎧 ص306 - الرابع خیار التاخیر ای تاخیر اقباض الثمن و المثمن عن ثلاثه ایام فیمن باع و لا قبض الثمن و لا اقبضض
    11.52 MB دانلود
  • 🎧 ص307 وفعلی هذا لو کان مما یفسد فی یومین تاخر الخیار عن الیل الی حین خوفه هدا کله متجه
    11.81 MB دانلود
  • 🎧 ص309 - و تعتبر القیمه وقت العقد و یرجع فیها الی البینه عند الاختلاف و فی الجهاله الیها للمطلع علی حاله
    11.54 MB دانلود
  • 🎧 ص310 - و جمله الکلام فیه ان المغبون ان کان هو البائع لم یسقط خیاره بتصرف المشتری مطلقا فان فسخ و وجد العین باقیه
    11.46 MB دانلود
  • 🎧 ص312 - و ان کان المغبون هو المشتری لم یسقط خیاره بتصرف البائع فی الثمن مطلقا فیرجع الی عین الثمن
    11.74 MB دانلود
  • 🎧 ص314 - و قیل ینسب معیب کل قیمه الی صحیحا و یجمع قدر النسبه و یوخذ من المجتمع بنسبتها و هذا الطریق منسوب
    11.46 MB دانلود
  • 🎧 ص316 - و فی حکمه ما لو اشتری صفقه متعدداو ظهر فیه عیب و تلف احدها او اشتری اثنان صفقه فامتنع احدهما
    11.65 MB دانلود
  • 🎧 ص317 - و کذا الثفل بضم المثلثه و هو مااستقر تحت المائع من کدره فی الزیت و شبهه غیر المعتاد اما
    12.10 MB دانلود
  • 🎧 ص319 - و تثبت التصریه ان لم یعترف بها البائع ولم تقم بها بینه بعد اختبارها ثلاثه ایام فان اتفقت فیها الحلبات عاده
    11.20 MB دانلود
  • 🎧 ص321 - العاشر خیار الاشتراط - حیث لا یسلم الشرط لمشترطه بائعا و مشتریا و یصح اشتراط سائغ فی العقد ادا لم یود الی جهاله
    11.32 MB دانلود
  • 🎧 ص323 - فان اعتقه فذاک و الا تخیر البائع بین فسخ البیع و امضائه فان فسخ استرده و ان انتقل قبله عن ملک المشتری و کذا یتخیر
    11.06 MB دانلود
  • 🎧 ص324 - الحادی عشر - خیار الشرکه - سواء قارنت العقد کما لو اشتری شیئا فظهر بعضه مستحقا او تاخرت بعده الی قبل القبض
    12.36 MB دانلود
  • 🎧 ص326 - الفصل العاشر فی الاحکام - و هی خمسه- الاول النقد و النسیه - ای البیع الحال و الموجل سمی االاول نقدا
    10.77 MB دانلود
  • 🎧 ص328 - و قیل یصح و یحمل علی الاول فی الجمیع لتعلیقه الاجل علی اسم معین و هو یتحقق بالاول لکن یعتبر علمهما بذلک قبل العقد
    10.71 MB دانلود
  • 🎧 ص329 - الا ان یشترط فی بیعه الاول ذلک ای بیعه من البائع فیبطل البیع الاول سواء کان حالا ام موجلا و سواء شرط
    11.08 MB دانلود
  • 🎧 ص331 - و لا حجر فی زیاده الثمن و نقصانه علی البائع و المشتری اذا عرف المشتری القیمه و کذا اذا لم یعرف لجواز البیع
    10.91 MB دانلود
  • 🎧 ص332 - و القبض فی المنقول کالحیوان و الاقمشه و المکیل و الموزون و المعدود نقله و فی غیره التخلیه بینه و بینه بعد رفع الید
    11.49 MB دانلود
  • 🎧 ص334 - و به ای بالقبض کیف فرض ینتقل الضمان الی المشتری اذا لم یکن له خیار مختص به او مشترک بینه و بین اجنبی
    10.97 MB دانلود
  • 🎧 ص335 - و لا اجره علی البائع فی تلک المده التی کان فی ید الغاصب و ان کانت العین مضمونه علیه لان الاجره بمنزله النماء
    11.23 MB دانلود
  • 🎧 ص337 - الثالث - فی ما یدخل فی المبیع - عند اطلاق لفظه - و الضابط انه یراعی فیه اللغه و العرف العام او الخاص
    11.57 MB دانلود
  • 🎧 ص339 - و لم یدخل فی النخل الطلع اذا لم یوبر بتششقیق طلع الاناث و ذر طلع الذکور فیه لیجی ثمره اصلح
    11.63 MB دانلود
  • 🎧 ص340 - الرابع -فی اختلافهما- ففی قدر الثمن یحلف البائع مع قیانم العین و المشتری مع تلفها علی المشهور بل قیل
    10.62 MB دانلود
  • 🎧 ص341- و هذا مبنی علی الغالب من ان البائع یدعی التعجیل و تقلیق الاجل حیث یتفقان
    11.14 MB دانلود
  • 🎧 ص342 - و فی بعض النسخ الاصل و قال الشیخ و القاضی یحلف البائع کالاختلاف فی الثمن و ضرب علیه فی بعض النسخ المقروء
    10.83 MB دانلود
  • 🎧 ص344 - و اجره اعتبار المبیع بالکیل او الوزن او النقد علی البائع لانه لمصلحه و اعتبار الثمن علی المشتری و اجره الدلال علی الامر
    11.56 MB دانلود
  • 🎧 ص349 - کتاب الدین و هو قسمان - الاول القرض - بفتح القاف و کسرها و فضله عظیم و الدرهم منه بثمانیه عشر درهما
    11.86 MB دانلود
  • 🎧 ص350 - و لا یجوز اشتراط النفع للنهی عن قرض یجر نفعا فلا یفید الملک لو شرطه سواء فی ذلک الربوی و غیره
    11.27 MB دانلود
  • 🎧 ص351 - و به ای بالقبض یملک المقترض القرض علی المشهور لا بالتصرف قیل لانه فرع الملک فیمتنع کونه شرطا فیه
    10.75 MB دانلود
  • 🎧 ص352 - و لو جهله و یئس منه تصدق به عنه فی المشهور و قیل یتعین دفعه الی الحاکم لان الصدقه تصرف فی مال الغیر
    11.40 MB دانلود
  • 🎧 ص354-و لا یلزم المدیون ان یدفع الی المشتری الا ما دفع المشتری الی البائع علی روایه محمد بن الفضیل
    10.91 MB دانلود
  • 🎧 ص356 - و لا تحل الدیون الموجله بحجر المفلس عملا بالاصل خلافا لابن الجنید حیث زعم انها تحل قیاسا علی المیت
    11.17 MB دانلود
  • 🎧 ص357 - و قال ابن الجنید یختص بها و ان لم یکن وفاء کالمفلس قیاسا و استنادا الی روایه مطلفه فی جواز الاختصاص
    10.77 MB دانلود
  • 🎧 ص359 - و قوی الشیخ و تبعه العلامه فی بعض کتبه المشارکه للخبر و العموم الاذن فی قسمه ماله بین غرمائه و للفرق بین الاقرار
    11.50 MB دانلود
  • 🎧 ص360 - و فرق المصنف بینهما بان الخیار ثابت باصل العقد لا علی طریق المصلحه فلا یتقید بها بخلاف العیب و فیه نظر بین
    11.54 MB دانلود
  • 🎧 ص361 - و یعتبر فی الاولی مع الاطلاع علی باطن امره بکثره مخالطه و صبره علی ما لا یصبر علیه ذو والیسار عاده
    11.61 MB دانلود
  • 🎧 ص363 - ولا تباع داره و لا خادمه و لا ثیاب تجمله و یعتبر فی الاول و الاخیر ما یلیق بحاله کما و کیفا و فی الوسط ذلک لشرف
    11.04 MB دانلود
  • 🎧 ص369 - و التخصیص بالدین اما مبنی علی عدم جواز الرهن علی غیره و ان کان مضمونا کالغصب لکن فیه ان المصنف
    11.92 MB دانلود
  • 🎧 ص371 - و یجوز اشتراط الوکاله فی حفظ الرهن و بیعه و صرفه فی الدین للمرتهن و غیره و الوصیه له و لوارثه علی تقدیر
    11.21 MB دانلود
  • 🎧 ص372 - و لا یشترط دوام القبض للاصل بعد تحقق الامتثال به فلو اعاده الی الراهن فلا باس و هو موضع وفاق
    10.86 MB دانلود
  • 🎧 ص374-و یضعف بمنع اعتبار المقید بالبعدیه بل الاعم و هو حاصل و الزمان المدلول علیه التزاما
    11.79 MB دانلود
  • 🎧 ص375- فلا یصح رهن المنفعه کسکنی الدار و خدمه العبد لعدم امکان قبضها اذ لا یمکن الا باتلاقها
    12.12 MB دانلود
  • 🎧 ص377- و لا رهن الخمر و الخنزیر اذا کان الراهن مسلما او المرتهن و ان وضعهما علی ید ذمی
    11.34 MB دانلود
  • 🎧 ص378- و لا رهن الطیر فی الهواء لعدم امکان قبضه و لو لم یشترطه امکن الجواز
    11.00 MB دانلود
  • 🎧 ص380 - و الجانی مطلقا عمدا و خطا لبقاء المالیه و ان استحق العامد القتل و لجواز العفو
    10.85 MB دانلود
  • 🎧 ص381 - و اما المتعاقدان فیشترط فیهما الکمال بالبلوغ و العقل والرشد والاختیار و جواز التصرف
    11.72 MB دانلود
  • 🎧 ص383 - ثم ان کانت حاله او لازمه للجانی کشبیه العمد جاز الرهن علیها مطلقا و فی الخطا المحض
    11.20 MB دانلود
  • 🎧 ص384 - و اما اللواحق - فمسائل - الاولی اذا شرط الوکاله فی الرهن لم یملک عزله علی ما ذکره جماعه منهم العلامه
    9.43 MB دانلود
  • 🎧 ص386 - الثالثه لا یجوط لاحدهما التصرف فیه بانتفاع و لا نقل ملک و لا غیرهما اذا لم یکن المرتهن وکیلا
    10.34 MB دانلود
  • 🎧 ص387 - الرابعه - یجوز للمرتهن الاستقلال بالاستیفا اذا لم یکن وکیلا لو خاف جحود الوارث و لا بینه له
    12.09 MB دانلود
  • 🎧 ص389- و لو وطئها المرتهن و فهو زان لانه وطا امه الغیر بغیر اذنه فان اکرهها فعلیه العشر ان کانت
    12.17 MB دانلود
  • 🎧 ص391- السابعه یدخل النماء المتجدد المنفصل کالولد والثمره فی الرهن علی الاقرب
    12.00 MB دانلود
  • 🎧 ص392- و کذا لو مات الراهن فلورثته الامتناع من ابقائه فی ید المرتهن لانه فی القبض
    12.27 MB دانلود
  • 🎧 ص393- العاشره لو اختلفا فی قدر الحق المرهون به حلف الراهن علی الاقرب لاصاله عدم الزیاده
    11.66 MB دانلود
  • 🎧 ص395- الحادیه عشره لو ادی دینا و عین به رهنا بان کان علیه دیون و علی کل واحد رهن خاص فقصد بالمودی
    12.80 MB دانلود
  • 🎧 ص399- کتاب الحجر و اسبابه سته بحسب ما جرت العاده بذکره فی هذا الباب و الا فهی ازید من ذلک
    11.36 MB دانلود
  • 🎧 ص400- و ان کان من اولاد من یصان عن ذلک اختبر بما یناسب حال اهله اما بان یسلم الیه نفقه مده
    12.36 MB دانلود
  • 🎧 ص401-و یثبت الرشد لمن لم یختبر بشهاده النساء لا غیر لسهوله اطلاعهن علیهن غالبا
    12.80 MB دانلود
  • 🎧 ص403-و العبد ممنوع من التصرف مطلقا فی المال و غیره سواء احلنا ملکه ام قلنا به عدا الطلاق فان له
    12.25 MB دانلود
  • 🎧 ص409- کتاب الضمان و المراد به الضمان بالمعتی الاخص قسیم الحواله و الکفاله لا الاعم الشامل لهما
    12.22 MB دانلود
  • 🎧 ص411هذا اذا امکن العلم به بعد ذلک کالمثال فلو لم یکن ک ضمنت لک شیا مما فی ذمته لم یصح قطعا
    9.60 MB دانلود
  • 🎧 ص412-و لابد من ایجاب و قبول مخصوصین لانه من العقود اللازمه الناقله للمال من ذمه المضمون عنه الی ذمه
    11.82 MB دانلود
  • 🎧 ص413- و یشترط فیه ای فی الضامن الملاءه بان یکون مالکا لما یوفی به الحق المضمون فاضلا عن المستثنیات فی وفاء
    10.21 MB دانلود
  • 🎧 ص415- و قیل انما یصح هذا الضمانمن البائع لانه ثابت علیه بنفس العقد و ان لم یضمن فیکون ضمانه تاکیدا
    12.27 MB دانلود
  • 🎧 ص416-و جعل بعضهم من صور التهمه ان یکون الضامن قد صالح علی اقل من الحق فیکون رجوعه علی تقدیر کونه
    11.75 MB دانلود
  • 🎧 ص419- و فیه نظر لان المحیل قد اقام المحتال مقام نفسه فی القبض بالحواله فلا وجه للافتقار الی رضی من علیه الحق
    10.83 MB دانلود
  • 🎧 ص421- و یصح الترامی الحواله بان یحیل المحال علیه المحتال علی آخر ثم یحیل الاخر محتاله علی ثالث و هکذا
    10.38 MB دانلود
  • 🎧 ص422- و خالف الشیخ و جماعه فیهما فاشترطوا تساوی المال المحال یه و علیه جنسا و وصفا استنادا الی ان الحواله
    11.04 MB دانلود
  • 🎧 ص427- کتاب الکفاله و هی التعهد بالنفس ای التزام احضار المکفول متی طلبه المکفول له
    9.90 MB دانلود
  • 🎧 ص428- ثم علی تقدیر کون الحق مالا و اداه الکفیل فان کان قد ادی باذنه رجع علیه و کذا ان ادی بغیر اذنه
    10.95 MB دانلود
  • 🎧 ص465- و لو شرط عدمها لزم و لو اذن له بعده فهو تبرع محض و لو شرطها فهو تاکید و یشترط حینئذ
    12.28 MB دانلود
  • 🎧 ص467- و العامل امین لا یضمن لا بتعد او تفریط و معهما یبقی العقد و یستحق ما شرط له و ان ضمن المال
    12.17 MB دانلود
 

⚠️ امکان دانلود گروهی فایل ها

۱۰ دیدگاه. ارسال دیدگاه جدید

  • از صوت های درسی بسیار استفاده کردم. از لطف شما خیلی سپاسگزارم.

    پاسخ
  • سلام علیکم
    خواهشاً حجم صوت ها رو هم مشخص بفرمایید.
    ممنون

    پاسخ
  • سلام علیکم.با تشکر و سپاس فراوان از زحمات شمابزرگواران اجرتون با آقا امام زمان عجل الله تعالی فرجه الشریف.
    مخاستم عرض کنم خدمتتون شما بزرگواران این همه زحمات را تقبل میکنید و وقت میگذارید و اصوات مختلف اساتید علوم اسلامی شیعه را نسر میدهید،بی زحمت اگه ممکنه وقتی اسم کتاب را کنار صوت قرار میدهید اسم تدریس همان کتاب را هم مرقوم بفرمایید مثل فقه سه که کدوم قسمتش مورد نظر هست.تا از بلاتکلیفی در بیاییم. بازهم کمال تشکر و سپاس فراوان

    پاسخ
    • سلام علیکم

      با تشکر از لطف شما

      فهرست صوت ها در صفحه سایت موجود است و می توانید با استفاده از آن محدوده درسی را ببینید.

      پاسخ
  • سلام
    لینک خراب است

    پاسخ
  • سلام بزرگوار
    صوت فقه ۳ استاد هاشمیان در فایل زیپ موجود نبود، باید تک تک دانلود بشه

    پاسخ
  • سلام علیکم
    ممنون از سایت خوبتون.
    یک سوال داشتم: آیا استاد هاشمیان دروس المنطق مظفر و سطح ۱ رو تدریس نکردن؟ اگه کردن صوت هاش موجوده؟

    پاسخ

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

این فیلد را پر کنید
این فیلد را پر کنید
لطفاً یک نشانی ایمیل معتبر بنویسید.
برای ادامه، شما باید با قوانین موافقت کنید

Time limit exceeded. Please complete the captcha once again.